الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

خمس طرق لنقد لوحات فنية مختلفة


أولا : طريقة النقد الاستقرائي..
لوحة الفنان : ايمن مالكي ..
في البداية , نجد بأن اللوحة تكون جسد فتاة أمام المرآه ولا ننسى ضوء الشمس
من الستارة , الرسام هنا ربط بين ماهو موجود في اللوحة من مقص ومشط
وربطات للشعر ومابين فتاة امام المرآه تقوم بتمشيط شعرها وبجانبها الأغراض التي تحتاجها وهي امام المرآه ,لا ننسى ان أهم شيئ وهي المرآه التي توضح ماتفعله الفتاة وهي انها تحتاج للمرآه لترى نفسها ,كما نرى وضوح الثنيات في املابس وأيضا بساطة الألوان التي تخلق جو هادئ في وضوح النهار من خلال الشمس , هنا نقول بأن مايريد ان يصل اليه الرسام وما أرآه انا بأن الفقر لا يعني انكسار جمال الفتاة أو جمال الانسانيه ,كما أرى بساطة المكان التي تجلس فيه الفتاة وكيف انها تجلس على الأرض أما المرآه التي لا يحملها قاعدة أو انها معلقه ,ولكن بساطة المكان الا ان جمال الفتاة هنا باقي كما ان الفتاة في بدايات زهور عمرها وهذا مايجعل الحياة في اللوحة أكثر جمال ببساطة المكان وبجمال عمر الانسان في مراحل حياته وصغر سنه ,لا ننسى ابداع الرسام في توضيح اشعة الشمس بشكل اكثر واقعيه .
2) الطريقة الاستدلالية .
لوحة الفنان رافاييل Raphael
من الناحية الموضوعية للوحة نجد بأنها شخصية عالم أو كاتب ومفكر ,الوان زيتية,يوضح في اللوحة أهمية العلم والتعمق فية بشكل صحيح كما نرى من خلال طرية تفكير الشخصية في اللوحة بأن العلم يحتاج للتعمق أكثر قبل البدأ فيه .
نجد مدى توافق الرؤية البصرية مع موضوعية اللوحة والذي يريد ان يوصلنا الية الفنان وهو وجود أهمية العلم ومدى التعمق في ذلك.
ارى بأن اللوحة جميلة والأهم بأن موضوعها جميل وهو العلم وأهميتة كما أرى جمال الألوان في اللوحة ومدى تناسقها ,ايضا دقة البشرة وثنيات الملابس بشكل مبسط وجميل .3) طريقة التقمص الوجداني
لوحة الفنان فان جوخ
أولا الغروب , نرى الغروب في حياتنا كل يوم ولكن يوما عن يوم نجد بأن الغروب يختلف عن بعض الأيام , هنا الفنان رسم الغروب أكثر غموضا ويميل الى الشعور بالوحدة والكآبة , أيضا نجد الشخصية المموجودة في اللوحة ليست واقفه بل تسير نحو الغروب كما نربط علاقة المكان في حياتنا الواقعية حيث وجود الاعشاب والشخصية الانسانيه أولا وضخامة المبنى الموجود هنا .
رأيي الخاص , اللوحة تحمل نوع من الكآبة وهو وجود اللون الأحمر بشكل قاتم مائل الى البرتقالي بشكل يجعل من اللوحة وماتحمله أكثر وحدة وهدوء والبعد عن جميع انواع الازعاج , حقيقة لم أحب اللوحة ولكنها شدتني كثيرا من بين لوحاتة.4) طريقة فيلدمان
لوحة الفنان أيمن مالكي
أولا سبب اختياري لهذة اللوحة وهو وجود الجانب الديني الجميل , وهو بستر النساء في مكان مليئ بالروح الديني , اللوحة مليئة ايضا بالزخارف الاسلامية الذي يجعل من اللوحة مليئة بالجانب الديني من الناحية الروحية ومن الناحية الشكلية ,ايضا لا ننسى وقوف الطفل من جهة القبلة وهو يدعي ,هذا يجعل النفس المشاهدة للوحة أكثر راحة وابتسامة بأن الحياة مليئة بالخير والتسامح ,لم ينسى الرسام ايضا توضيح الوقت حينما جعل من بعض الفتحات تبين دخول الشمس الى المسجد .
استعمال الفنان للألوان يغلب عليها لون واحد وهو البني الذي يجعل من المكان جميل رغم الخامة البسيطة الموجودة ,درجات الرمادي الأغمق والأفتح والأحمر ودرجاتة ,والأخضر ودرجاتة الفاتحة,الأصفر,السماوي,الأسود,الأبيض.
كما طبقها بشكل أكثر اندامجا ببعضها في الجدران ولكنه طبقها بشكل أكثر وضوحا في الملابس والشخصيات المتواجدة في اللوحة,الأصفر جعلة أكثر الاوان وضوحا لجعل الشمس أكثر قوة في المكان.
جعل من الملابس مختلفة فعندما نرى الجدران وكأنها منقوشة نقش بارز وغائر لتوضيح كلمات دينيه وأيضا زخارف اسلامية,كما نجد التصميم للدرج المأذن وفتحاته بزخارفة .
كما جعل من الخطوط أكثر بساطة ,والأشكال الموجودة ,شخصيات انسانية أطفال ونساء أو بالأصح أمهات ,اعمدة المسجد المليئة بالزخارف الاسلامية والجدران المنقوش عليها كلمات دينية ,أيضا درج المأذن,الزخارف وأشكالها ومنحوتاتها في كل مكان .5) طريقة ريساتي
بورنو اماندو
الطفل الباكي أو المأساه,هنا حاول الفنان ان يصف الطفل بشكل أكثر حزن ومأسآة من خلال نظراته ودموعة وأيضا تعابير الطفل الحزينة ,كما جعل من الألوان قاتمة ليظهر اللوحة بشكل حزين وليس بألوان زاهية ,جسد الفنان الجزء العلوي من الطفل وهو رأسة وجزء من كتفية الذي يغطية الملابس .
كما ذكرنا بأن الالوان قاتمة وربط دموع الطفل بالحزن وتعابيرة كما ان الخطوط أكثر انسيابيا في اللوحة .
مضمون اللوحة تحمل معنى واحد وهو المأساة ومن هنا عبرها الرسام من خلال الفطل بدموعة لجعل المشاهد يتأثر أكثر بدموع طفل وحزنة ,وقد عمل الفنان لوحاتة في فترة مابعد حرب البندقية.